باين من عنوانه

النفط ينزل عن أعلى سعر خلال 3 سنوات

تحرك النفط بعيدًا عن أعلى مستوى في ثلاث سنوات، الخميس، بفعل مؤشرات، على أن ارتفاع الخام البالغ 13% منذ أوائل ديسمبر ربما بلغ نهايته لكن الأسعار تلقت بعض الدعم من انخفاض مفاجئ في الإنتاج ومخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 63.50 دولار للبرميل بانخفاض سبعة سنتات عن التسوية السابقة، لكنها مازالت قرب أعلى سعر منذ ديسمبر 2014 البالغ 63.67 دولار للبرميل الذي سجلته في الجلسة السابقة.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 69.10 دولار للبرميل بانخفاض عشرة سنتات عن سعر التسوية السابق لكنها مازالت قريبة من ذروة الجلسة السابقة 69.37 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ مايو 2015.

ويظهر تزايد الضغط على الأسعار في سوق النفط الحاضرة، حيث خفضت إيران والعراق ثاني وثالث أكبر منتجين للنفط في أوبك هذا الأسبوع أسعار الإمدادات للمحافظة على القدرة التنافسية.

وتحظى أسواق النفط بصفة عامة بالدعم من خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وروسيا والذي بدأ في يناير من العام الماضي ومن المقرر أن يستمر لنهاية 2018.

وحصلت الأسعار على مزيد من الدعم الليلة الماضية من الولايات المتحدة حيث انخفضت مخزونات الخام نحو خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير إلى 419.5 مليون برميل.
ويقل ذلك بقليل عن متوسط خمس سنوات البالغ ما يزيد قليلا على 420 مليون برميل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن الإنتاج الأميركي من النفط انخفض 290 ألف برميل يوميًا إلى 9.5 مليون برميل يوميًا، ما يثبط التوقعات بأن يتجاوز الإنتاج حاجز العشرة ملايين برميل يوميًا.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.