باين من عنوانه

“زراعة النواب” تناقش في البرلمان أزمة مزارعي السكر

تعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، في مجلس النواب، قثلاثة اجتماعات خلال الأسبوع المقبل، في مقدمتها معاناة مزارعي قصب السكر مع الموازين الموجودة لدى الشركات، إلى جانب دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات.

تناقش اللجنة في اجتماعها، الإثنين، طلبات الإحاطة المقدَّمة من النواب سيف نصر الدين الصافي، ومحمد ياسين، وصبري يوسف داود، بشأن معاناة زراع القصب أثناء تسليم محصولهم بسبب ارتفاع نسبة الشوائب المقدرة وكذلك عدم صلاحية الموازين الموجودة في شركة السكر مما يتسبب فى إهدار حقوق الزراع.

وتستكمل مناقشة مشروع قانون المقدم من النائب يحيى الكدواني، وخمسة وستين نائبًا، بشأن تعديل قانون رقم ثمان وأربعين لسنة 1982 في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث.

وفي اجتماعها المقرر عقده، الثلاثاء، تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدَّم من النائب مجدي ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمي عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها في الأسواق.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب حمادة غلاب، بشأن عدم استصلاح مائتي ألف فدان بوادي عربه في محافظة البحر الأحمر رغم توافر مياه جوفية صالحة للري مع قرب الأراضي من ميناء العين السخنة مما يعطيها ميزة تصديرية للمحاصيل المزروعة بها، ومشروع القانون المقدم من النائب خالد عبدالمعبود بشر، وخمسة وستين نائبًا، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 122 لسنة 1980 بإصدار قانون التعاون الزراعي.

وفي اجتماعها الأربعاء تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب سليمان وهدان، وكيل المجلس، بشأن إنشاء محطة صرف زراعي غير مطابقة للمواصفات الهندسية في منطقة شمال الشمال بجنوب بورسعيد مما أثر على مساحة 33000 فدان، وطلبي الإحاطة المقدمين من النائبين علاء عابد، ونافع هيكل، بشأن إنشاء ستة رشاحات نظرًا لارتفاع نسبة المياه الجوفية بمساحة 5000 فدان في قرى مركز الصف.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.