باين من عنوانه

15 مليون شيكل لمخطط سكة حديد يربط إسرائيل بالسعودية

أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن حكومة إسرائيل تطمح إلى إنشاء خط سكة حديد يربطها بالسعودية، ودول الخليج، بعد عزمها تنفيذ مشروع مد السكك الحديدية من إسرائيل إلى معبر حدودي في الأردن، حيث وافقت على تخصيص 15 مليون شيكل للتنفيذ.

ووفقًا لتقرير الصحيفة العبرية، فإن القسم الأول من المشروع يتضمن تدشين محطة قطارات فى مدينة بيسان، شمال إسرائيل، ينطلق منها الخط إلى معبر الشيخ حسين الحدودي مع الأردن، ليتم نقل الركاب والحمولات بالقطارات بدلاً من استخدام الشاحنات. حيث تنقل إسرائيل البضائع التي يحتاجها العراق والسعودية ودول خليجية أخرى، والتى تصل عبر ميناء حيفا، في شاحنات إلى الأردن، ومنها إلى هذه الدول.

وأوضحت الصحيفة أن هذا المشروع سيخفف الضغط على طرق السيارات التي تربط بين الموانئ الإسرائيلية، على ساحل البحر المتوسط، وخاصة حيفا وأشدود، وبين الأردن. ويطمح صاحب الخطة، وزير النقل الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إلى ربط الموانئ الإسرائيلية بدول أخرى فى المنطقة، مثل العراق والسعودية ودول الخليج فى المستقبل.

وتعليقًا على المشروع، قال كاتس: “رؤيتي لربط السعودية ودول الخليج والأردن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوسط ستجعل إسرائيل مركزًا للنقل البحري وستعزز اقتصادها”.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.