باين من عنوانه

فرنسا تتخلى عن إنشاء مطار بسبب المعارضة

تعيش فرنسا جدلًا في الوقت الحالي بعد تخلي الحكومة عن مشروع إقامة مطار نوتردام دي لاند في غرب فرنسا، وهو المشروع المثير للجدل منذ نشأة الجمهورية الخامسة الفرنسية تقريبًا.
وبحسب صحيفة “لوموند” الفرنسية، فإن حكومة إدوار فيليب وافقت على إلغاء هذا المشروع الذي يعود فكرته إلى عام 1963، والذي كان يلقى رفضًا حادًا، لاسيما من أهالي المنطقة الغربية الشمالية، حيث موقع المشروع.
ويقع هذا المشروع شمال غرب مدينة نانت الفرنسية في مقاطعة نوترد دام دي لاند، غير أنه واجه رفضًا واسعًا خلال طرحه ضمن خطة الإعمار لعام 1974، واضطرت السلطات إلى تأجيله حتى مجيء عام 2008، حيث قررت السلطات البدء في بنائه فعليًا في عام 2013، مع توقعات بافتتاح المشروع عام 2017.
ووضعت خطة لتكلفة المشروع بـ 556 مليون يورو، ولكن المعارضين لهذا المشروع يرون أنه سيتكلف أكثر من ذلك بكثير وأن الحكومة لا تقيم عملية البناء بشكل جيد.
وتعود الخلافات في هذه المنطقة إلى وجود دعاوي انفصالية لإثنية تطلق على نفسها اسم لارزاك، والتي دخلت في أوقات متقاطعة في كفاح مسلح مع السلطات المركزية في باريس بل وعارضت فكرة انتشار الجيش الفرنسي وتمدده في هذه المنطقة.
ورحب الكثير من الفرنسيين بحسب الاستطلاعات بقرار رئاسة الوزراء بإلغاء هذا المشروع المثير للجدل نهائيًا، إذ نقلت صحيفة “لاكسبرس” الفرنسية أن أغلبية الفرنسيين يؤيدون التخلي عن إنشاء هذا المشروع.
شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.