باين من عنوانه
الإثنين 17 ديسمبر 2018

غدًا.. المريخ فى أقرب مسافة من الأرض منذ 2003

يصل كوكب المريخ، غدًا الثلاثاء الموافق الحادي والثلاثين من يوليو 2018، إلى أقرب مسافة من الأرض، وهي الأقرب منذ عام 2003، حيث كانت المسافة الأقرب للمريخ منذ حوالي ستين ألف عام.

وكشفت الجمعية الفلكية، في مدينة جدة، في المملكة العربية السعودية، فى تقرير لها، أن المريخ سيقع على مسافة 57.59 مليون كيلومتر، في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت غرينتش، وسيكون هذا الاقتراب بين الكوكبين الأقرب حتى تقابل الخامس عشر من سبتمبر 2035.

وتابع التقرير: “كان المريخ وقع في التقابل في السابع والعشرين من يوليو، عندما عبرت الأرض بينه وبين الشمس، وفي الوقت الحالي، هناك عاصفة ترابية تلف كامل الكوكب تجعل قرصه يظهر ضبابيًا عند رصده من خلال التلسكوب”، مشيرة إلى أن كوكب المريخ سيقع في أقرب نقطة إلى الشمس، في السادس عشر من سبتمبر 2018، والعاصفة الترابية الحالية على المريخ بدأت، في أوائل يونيو الماضي.

- الإعلانات -

وقالت: “بشكل عام، المريخ ساطع في عام 2018 في الفترة من السابع من يوليو إلى السابع من سبتمبر، والآن يلمع أكثر من كوكب المشتري، ما يعد أمرًا نادرًا”.

وكشف التقرير، أنه من الآن أواخر يوليو وأغسطس 2018، يرصد المريخ طوال الليل تقريبًا، حيث يشاهد في الشرق عند بداية الليل ويصل أعلى السماء قرب منتصف الليل ويرصد في الغرب مع بدء الفجر، حيث يبدو للعين المجردة كنقطة ضوئية مائلة للحمرة تلمع بضوء ثابت”.

يذكر أن المريخ سيبقى ساطعًا في السماء، حتى أوائل شهر سبتمبر، وبعد ذلك سيكون ظهوره الاستثنائي، في عام 2018، قد انتهى، وسيبدأ الكوكب في التلاشي وسيكون علينا الانتظار، حتى العام 2035، لنرى ذلك السطوع للمريخ مرة أخرى.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

باين من عنوانه