باين من عنوانه
الأربعاء 19 ديسمبر 2018

مخاوف من انزلاق “إتنا” في البحر المتوسط.. وتحذيرات من تسونامي

حذرت درسة حديثة من احتمال انزلاق جبل “إتنا” في جزيرة صقلية الإيطالية في البحر المتوسط، حيث يعد واحدًا من أنشط البراكين، وما يثير مخاوف العلماء أنه في حال تحققت التوقعات فإن انزلاق الجبل سيتسبب بتسونامي هائل، يمكن أن يدمر جزء كبير من مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت “سي. إن. بي. سي.” عن الباحثة في مركز جيومار هيلمهولتز لأبحاث المحيط، موريليا أورلوب، قولها: “تسحب الجاذبية الجبل نحو الأسفل بقوة، ومن الممكن أن يسحب بسهولة باتجاه البحر، حيث لا يوجد أي شيء لإيقافه”.

وسجل العلماء، تحركًا بطيئًا للبركان، منذ التسعينيات، إلا أن زملاء أورلوب استخدموا شبكة من الحسّاسات تحت الماء على امتداد القسم الجنوبي الشرقي للبركان، للحصول على تقييم دقيق بشأن حركته.

- الإعلانات -

ونشر الباحثون بيانات، في أكتوبر الماضي، تؤكد أن الجبل ينزلق بمعدل يتراوح بين سنتيمترين إلى ثلاثة سنتيمترات سنويًا.

واستبعد الباحثون احتمالية الانزلاق السريع للجبل نحو البحر المتوسط، مؤكدين على أن مثل هذه الانهيارات شائعة في دورة حياة البراكين.

وسجل التاريخ حالات لانهيارات بركانية مفاجئة وسريعة، ففي مايو عام 1980، انهارت الجهة الشمالية لجبل سانت هيلين في ولاية واشنطن، على إثر هزة أرضية بلغت شدتها 5.1 درجات على مقياس ريختر، وتسببت بانزلاقات أسفرت عن وفاة سبعة وخمسين شخصًا وخسائر اقتصادية بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

باين من عنوانه