باين من عنوانه
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019

تحتضنها قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون وقصر المويجعي

دائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي تنظم فعاليات ثقافية خلال شهر أبريل في مدينة العين

تنظم دائرة الثقافة والسياحةأبوظبي سلسلة من الفعاليات الثقافية والتفاعلية الترفيهية خلال شهر أبريل في مدينة العين، تحتضن ثلاثة مواقع رئيسية، قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون وقصر المويجعي، وتشمل الفعاليات ورش عمل تفاعلية، إضافة إلى ورش عمل حرفية ومهنية ومجموعة من المحاضرات.
مركز القطارة للفنون في مهرجان العين 2019
ينظم مجموعة من ورش العمل التطبيقية المخصصة لكل الأعمار ضمن مهرجان العين 2019، من 8 إلى 10 أبريل في مدينة هيلي للألعاب الترفيهية، وتشمل ورش تعليم الخط العربي وإعادة التدوير والحرف اليدوية وتعلم العزف على العود وصنع الفخار.
قلعة الجاهلي
يتعرّف الزوار على التفاصيل الفنية والهندسية والتاريخية لنظام التبريد المستخدم في القلعة، الذي خضع لعمليات ترميم وتحديث باستخدام المواد التقليدية والتقنيات الحديثة. وسينظّم لقاء مفتوحًا لمرة واحدة في الـ7 من أبريل للتعريف بالانسجام الكبير من حيث البيئة والتاريخ بين قلعة الجاهلي والأماكن المحيطة بها.
قصر المويجعي
يحتضن قصر المويجعي في الـ13 من أبريل معرضًا خاصًا يسلط الضوء على الحرفيين الإماراتيين المختصين بصناعة الخناجر الإمارتية، يعرض برنامج الخنجر الإماراتي الوسائل التقليدية والحرفية بالإضافة إلى أسرار وخفايا صناعة كل خنجر.
ويعرض الخنجر الشخصي لرئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويتعرف الزوار على المواد والألوان التي تدخل في صناعة مجموعة متنوعة من الخناجر في منطقة الشرق الأوسط، وسيحظون بفرصة تجربة ارتداء الحزام الخاص بالخنجر.
الحرف اليدوية في واحة العين
تُقام فعالية “الحرف اليدوية في واحة العين”، كل يوم أربعاء في الفترة الممتدة من 14 أبريل حتى 2 مايو، وسيقدم البرنامج نظرة شاملة عن الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية عبر مجموعة من ورش العمل عن حرفة صناعة الفخار ونسيج السدو.
برنامج حرفتي
ينظم متحف قصر العين برنامج “حرفتي” الذي يتناول مجموعة متنوعة من الحرف والصناعات اليدوية التقليدية، مثل صناعة الفخار، وحرفة السدو وصناعة الحبال وحرفة التلي.
وخصص شهر أبريل لحرفة التلي، يومي 7 و16 أبريل من الساعة 10 صباحًا إلى 12 ظهرًا، ويتعلم فيها المشاركون فنيات صناعة التلي من الخيوط البراقة لتزيين أثواب النساء.
حماية الإرث الثقافي
تستضيف دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في الـ16 من أبريل محاضرة بعنوان “أهم الإجراءات القانونية لحماية التراث الثقافي” في معهد التدريب في منطقة فلج هزاع، مدينة العين.
تلقي المحاضرة الضوء على معالم التراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه وحمايته، والتعريف بأهم التدابير المركزية لمكافحة ومعالجة الممارسات غير القانونية، وكيفية زيادة الوعي بما يخص حماية المنشآت والممتلكات الثقافية بما يتماشى مع القوانين والاتفاقات الدولية الناظمة.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

باين من عنوانه