باين من عنوانه

قصور القلب… الأسباب الشائعة وعلامات التحذير وطرق العلاج

تعدّ أمراض القلب والأوعية الدموية، السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، ويعتبر قصور القلب حالة صحية خطيرة، علمًا أنّ العلاج في الوقت المناسب يمكن أن يحسن الأعراض.

يمكن أن يكون فشل القلب، المعروف أحيانًا باسم قصور القلب الاحتقاني، مستمرًا، أو يمكن أن يبدأ فجأة قد لا تكون أي علامة على قصور القلب في حد ذاتها مدعاة للقلق، حيث يلعب نمط الحياة الصحي دورًا حيويًا في العلاج، كما أنّه يساعد في منع تطور قصور القلب في المقام الأول، وفقًا لتقرير لصحيفة time now news.

الأسباب الشائعة للإصابة
فشل القلب، هو حالة مزمنة تحدث عندما يكون القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل كافٍ لتلبية متطلبات التمثيل الغذائي للأنسجة في الجسم يؤدي ضعف القلب إلى عدم كفاية إمداد الخلايا بالدم، ما يؤدي إلى التعب وضيق التنفس وأعراض أخرى لفشل القلب.

وتشمل بعض الأسباب الشائعة لفشل القلب، مرض السكري أو أمراض الصمامات، أو أمراض القلب الخلقية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو النوبة القلبية، أو مرض الشريان التاجي، أو التاريخ العائلي للمرض أو تضخم القلب أو إصابته بالعدوى.

أعراض قصور القلب
يتوجّب على المريض استشارة الطبيب عندما يبدأ في الشعور بآلام الصدر المفاجئة الحادة وغير المتوقعة، التي تأتي مع ضيق في التنفس أو التعرق أو الغثيان أو الضعف.
كما يتوجب على المريض مراقبة إيقاع قلبه وأن يكون على دراية بضربات القلب السريعة بشكل غير طبيعي، خاصةً إذا كان يعاني من ضيق في التنفس، إضافة إلى أنّ الضعف المفاجئ أو عدم القدرة على تحريك ذراعيك أو ساقيك، والصداع الشديد ونوبات الإغماء المفاجئ هي أيضًا علامات تحذير رئيسية.

علاج قصور القلب
يتطور قصور القلب بمرور الوقت، حيث يضعف عمل ضخ القلب ويحاول الجسم التعويض بآليات هرمونية وآليات أخرى.
تصنف جمعية القلب في نيويورك، حالة القصور، إلى 4 مراحل ويختلف العلاج في كل مرحلة، لأنه بمجرد تقدم المريض إلى المرحلة التالية، لا يمكن عكسه، أي بمجرد تقدمه إلى المرحلة C، لا يمكنه العودة إلى المرحلة B أو A..

ويمكن لتغيير نمط الحياة، في المراحل الأولى من قصور القلب، إلى جانب الأدوية المساعدة في إدارة الحالة، في حالة قصور القلب المتقدم، فإن خيارات العلاج مثل إجراء جهاز مساعدة البطين الأيسر، أو زرع القلب مع العلاج ضرورية للمريض.
ويساعد جهاز المساعدة البطينية LVAD البطين الأيسر، غرفة الضخ الرئيسية في القلب، على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم أنه خيار عملي وآمن للسيطرة على الحالة.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.