باين من عنوانه

خسارة الوزن وفوائد صحية عديدة… أسرار الصيام المتقطع

يصوم عدد كبير من الأشخاص حول العالم، لأسباب دينية وثقافية، لكن هناك آخرون يعتمدون الصيام كونه يحمل فوائد صحية مثبتة علميًا، أهمها فقدان وخسارة الوزن.

وأوضح أستاذ علم الأحياء المناعي في كلية الطب في جامعة ييل، أندرو وانغ، أن هناك عدة أنواع للصيام، وأكثرها شهرة هو الصيام المتقطع.

فوائد الصيام

  • الصيام يساعد على خسارة الوزن

يساعد الصيام على فقدان الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، وكذلك من خلال الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم في المساء عندما تكون أقل نشاطًا.

وتتباين الآراء بشأن ما إذا كان الصيام من أجل فقدان الوزن أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية.

  • الصوم يخفف الالتهابات

يقلل الصيام الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة.

ويحدث الالتهاب عندما يتعرض الجسم للإجهاد التأكسدي، وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرة، التي يمكن أن تأتي من الخارج مثل التلوث أو من الداخل مثل الهضم، حيث تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة.

ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى إتلاف الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة، وهو مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك: النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وهناك طرق عدة لتقليل الالتهاب عن طريق الصيام:

– في حالة الصيام، لا يستطيع الجسم تحويل الجلوكوز من الطعام إلى طاقة، وبدلًا من ذلك، يجب أن يعتمد جسمك على مصدر طاقة بديل يسمى أجسام الكيتون، التي تأتي من الأحماض الدهنية، حيث ينتج الجسم عددًا أقل من الجذور الحرة عند حرق الكيتونات، ما يساعد على تقليل الالتهاب.

– عن طريق تقليل عدد الخلايا الوحيدة، نوع من خلايا الدم البيضاء الالتهابية، في مجرى الدم.

  • الصوم ينظم مستويات السكر في الدم

يعمل الصيام أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل: مرض السكري من النوع الثاني.

وقال وانغ، إن نسبة السكر في الدم تزداد عند تناول الطعام، لذا فهي تنخفض بشكل طبيعي عندما الصوم، ومع ذلك، سيمنع جسمك سكر الدم من الانخفاض، بشكل كبير، عن طريق صنع الجلوكوز نفسه، ما يحافظ بدوره على نسبة السكر في الدم عند مستويات صحية.

  • الصوم يقوي الأداء الإدراكي

أكد وانغ، أنه عندما نتقدم في العمر، تكون أعضاؤنا عرضة لالتهاب مزمن، الذي قد يساهم في التدهور المعرفي والخرف المحتمل، بسبب تراكم الترسبات في الدماغ، لافتًا إلى أن الصيام يساعد على مواجهة هذا عن طريق تقليل الالتهاب.

وأشارت مجموعة من الأبحاث إلى أن الصيام يمكن أن يمنع تطور مرض “ألزهايمر” في الحيوانات، كما يحسن المرونة العقلية، التي تم تعريفها على أنها القدرة على التبديل بسرعة وكفاءة بين المهام.

  • الصيام يحسن صحة القلب

أوضح الدكتور وانغ أنه من المعقول افتراض أن الصيام يعزز صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.