باين من عنوانه

لسائقي السيارات.. 10 نصائح لتفادي الحوادث في الشبورة الصباحية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن استقرار الطقس في مختلف أنحاء مصر، في ظل سطوع الشمس على أغلب المناطق، كما توقعت ظهور الشبورة المائية في الصباح الباكر تستمر حتى ساعات متأخرة من الصباح.

وتغطي الشبورة المائية مناطق واسعة من الطرق الزراعية والصحراوية، إضافة إلى الطرق الداخلية، التي لها ظهير زراعي.

وتزيد مخاطر وقوع الحوادث، في ظل وجود الشبورة، خاصة في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، حيث يواجه سائقو السيارات صعوبة في كشف الطرق لمسافات تسمح بتفادي الاصطدام بالسيارات الأخرى.

وينصح خبراء السلامة المرورية، باتباع مجموعة من الخطوات المهمة، لتفادي وقوع الحوادث، بسبب الشبورة، كالتالي:

– استخدام مروحة تكيف السيارة حيث تكافح تكثف بخار الماء على زجاج السيارة، حيث أنه يسحب الهواء المشبع بالبخار من الداخل ويطرده خارج المقصورة.

– تتسبب صمامات التبريد في السيارة، في بعض الأحيان، بوجود رطوبة في المقصورة، عندما تكون غير محكمة وبفعل ارتفاع درجة حرارة المحرك تدخل الأبخرة الناجمة إلى الداخل بدلًا من طردها إلى الخارج.

الأرصاد: شبورة مائية غدًا.. والعظمى في القاهرة 22 درجة

– توجد تقنية مكافح الضباب “DEFOG” في معظم أنواع السيارات، وهي عبارة عن سخانات دقيقة متصلة بحواف الزجاج الأمامي والخلفي وتعمل على تجفيفه، لمنع تكثف البخار.

– استعمال مساحات الزجاج، بشكل مستمر، أثناء القيادة في الشبورة، لمنع تكثفها على الزجاج من الخارج وانعدام الرؤية.

– يجب على السائق مضاعفة مسافة الأمان بين سيارته والسيارات أمامه، لتفادي الاصطدام المفاجئ.

– الامتناع عن الوقوف في الطريق، لأي سبب، وفي حالة تعطل السيارة يجب إيجاد طريق لإعلام الغير بوجودك مثل: إضاءة المصابيح، أو إشعال نيران على بعد أمتار من السيارة.

– السير في الحارة الوسطى في الطرق، التي تكسوها الشبورة، لتفادي الاصطدام بسيارات أخرى متوقفة على جانبي الطريق، وعدم تخطي السيارات التي في الأمام.

– السير على سرعات منخفضة، وعند الوصول إلى نطاق لا تكسوه الشبورة يجب عدم الإسراع حتى لا تفاجأ بدخول منطقة شبورة مجددًا بسرعة عالية قد تعرضك للخطر.

– إذا كانت السيارة محملة بمواد سريعة الاشتعال يجب تفادي دخول منطقة الشبورة وينصح بإيقاف السيارة ففي مكان آمن بعيدًا عن الطريق، لحين اختفاء الشبورة.

– استخدام سوائل مكافحة الشبورة وخلطها مع مياه المساحات.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.