باين من عنوانه

مجلس النواب: فرض ضرائب وخصم من الرواتب.. تفاصيل

ناقش مجلس النواب، اليوم الثلاثاء الموافق التاسع عشر من يناير 2021، مشروع تعديل قانون “تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم”، بعد انعقاده الأسبوع الماضي واكتمال تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية.

وجاءت تعديلات قانون “تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم”، كالتالي:

– المادة السابعة: “تفرض ضريبة قيمتها 5 جنيهات، على الخدمات أو المستندات التي تقدمها أو تصدرها الجهات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المملوكة بالكامل للدولة أو التي تساهم فيها بنسبة تزيد عن 50%، بناءً على طلب ذوي الشأن”.

– وتشمل هذه الضريية تذاكر حضور المباريات الرياضية والحفلات والمهرجانات الغنائية إذا كانت قيمة التذكرة 50 جنيهًا فأكثر.

– وتشمل أيضًا طلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية، وكراسات الشروط للمناقصات والمزايدات، وفق أحكام قانون “تنظيم التعاقدات” التي تبرمها الجهات العامة، فضلًا عن عقود المقاولات والتوريدات.

– وتتضمن كذلك طلبات حجز قطعة أرض أو وحدة سكنية أو إدارية من الأراضي أو الوحدات التي تتيحها الدولة، وطلبات الاشتراك في النوادي وتذاكر الرحلات الجوية.

– تنص المادة الثامنة على أن تخصم نسبة 5 من 10 آلاف من راتب العاملين في الجهات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، وما يتبع هذه الجهات والهيئات والشركات من وحدات، ذات طابع خاص، والصناديق الخاصة والعاملين لدى الأشخاص الاعتبارية الخاصة الذين تسري بشأنهم أحكام القانون الخاص بالعمل، فيما عدا العمالة غير المنتظمة أو باليومية، وتتولى الجهة التي يتبعها العاملون بتحصيل هذه النسبة وتوريدها إلى الصندوق مباشرة.

– يقوم كل طالب في مراحل التعليم ما قبل الجامعي بآداء مساهمة تضامنية مقدارها 5 جنيهات سنويًا، ووفق المادة يدفع الطالب في التعليم الجامعي وما بعده 10 جنيهات سنويًا، وتؤول حصيلة هذه المساهمات إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.​

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.