باين من عنوانه

دراسة أمريكية تحذر من “النوم” وعلاقته بـ”الخرف”.. إعرف التفاصيل

كشفت دراسة أمريكية جديدة، عن خطورة النوم لأكثر من 9 ساعات، وكذلك النوم لمدة خمس ساعات أو أقل ليلًا، مشيرة إلى أنه يضاعف من خطر الإصابة بالخرف.

ودرس باحثون في “بريغهام أند وومنز” بيانات 2812 من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وتوصلوا إلى أن مدة النوم القصيرة جدًا، لمدة 5 ساعات أو أقل، تضاعف من خطر الإصابة بالخرف مقارنة بالمدة الطبيعية وهي من 7 إلى 8 ساعات.

وأوضحت هيئة الخدمات الصحية الأميركية، أن معظم البالغين يحتاجون ما بين 6 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، فيما تنصح مؤسسة “النوم” بأهمية الحصول على النوم من 7 إلى 8 ساعات في الليلة.

وقال الباحثون: “اضطرابات النوم ومدة النوم غير الطبيعية، على الرغم من إمكانية تعديلهما في كثير من الأحيان، ترتبط بالإصابة بمرض ألزهايمر وتطوره”.

وأشارت الأبحا إلى أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، الذين يتمتعون بعلامات على النوم الجيد، مثل: الاستيقاظ مع الشعور بالانتعاش، يظهرون وظيفة معرفية أفضل.

ولفتت نتائج الدراسة التحليلية، أن هناك علاقة قوية بين اضطراب النوم ونقصه والخرف، فضلًا عن خطر الموت مع مرور الوقت.

وتبين أن مواجهة صعوبة في الحفاظ على اليقظة والقيلولة إلى جانب سوء نوعية النوم ارتبطت بزيادة مخاطر الوفاة.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019، أن الأشخاص الذين ناموا 9 ساعات أو أكثر كل ليلة أظهروا انخفاضًا كبيرًا في مهارات الذاكرة واللغة، وهي علامات مبكرة على الإصابة بالخرف.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.