باين من عنوانه

واشنطن تتجنب فرض عقوبات

جمال خاشقجي.. أمريكا تدين ولي العهد.. ومقاضاة محمد بن سلمان

رفعت منظمة “مراسلون بلا حدود”، اليوم الثلاثاء الموافق الثاني من مارس 2021، دعوى قضائية في ألمانيا تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ضد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، منددة بـ”مسؤوليته” عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وسجن حوالي 30 آخرين.

الصحافي الراحل، جمال خاشقجي، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان
الصحافي الراحل، جمال خاشقجي، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان

تركيا تنشر أول صور لحظة التعامل مع خاشقجي أمام القنصلية السعودية

وقالت المنظمة، إن الشكوى التي تم تقديمها إلى النائب العام في محكمة العدل الفيدرالية في كارلسروهي، تتعلّق بـ”الاضطهاد الممنهج للصحافيين في المملكة العربية السعودية” وتستهدف إلى جانب محمد بن سلمان، 4 مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى، وهم: مستشار ولي العهد السابق في الديوان الملكي، سعود القحطاني، ونائب رئيس الاستخبارات السابق، أحمد العسيري، والقنصل العام السابق في إسطنبول، محمد العتيبي، وضابط المخابرات، ماهر عبد العزيز مترب.

وتعرض الشكوى بالتفصيل التجاوزات المرتكبة ضد 34 صحافيًا مسجونًا في المملكة، بينهم 33 لا يزالون قيد الاعتقال وبينهم المدوّن رائف بدوي.

“الميادين”: سعود القحطاني حقق مع خاشقجي قبل مقتله

وكانت المخابرات الأمريكية قد أصدرت تقريرًا خلص إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وافق على قتل الصحافي جمال خاشقجي.

السعودية: 5 إعدامات بحق مدانين في قضية مقتل خاشقجي

وكشفت المتحدثة باسم الإدارة الأمريكية، جين بساكي، عن سبب عدم فرض عقوبات ضد محمد بن سلمان، قائلة: “على مدار التاريخ، وحتى خلال حقبته الحديثة، امتنعت الإدارات الديمقراطية والجمهورية عن فرض عقوبات ضد قادة حكومات أجنبية تربطها معنا علاقات دبلوماسية، بل وحتى في حال غياب العلاقات الدبلوماسية بيننا”.

وأضافت: “نعتقد أن ثمة أساليب أكثر فعالية لمنع تكرار ذلك في المستقبل وكذلك لإفساح المجال أمام العمل مع السعوديين في مجالات يوجد فيها الوفاق وتوجد فيها مصالح قومية للولايات المتحدة. هذا هو وجه الدبلوماسية”.

محمد بن سلمان يتعهد بمحاسبة المتورطين بمقتل خاشقجي

واختتمت: “هذه هي صورة أي مشاركة معقدة في أمور العالم، ولم نخف أبدًا بل كنا واضحين تمامًا أننا سنقوم بمساءلتهم على المستوى العالمي وبأعمال مباشرة”، واصفة اغتيال خاشقجي بـ “الجريمة المروعة”.

صدور الحكم في قضية “جمال خاشقجي”.. والعائلة تعلق

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.