باين من عنوانه

احذر الإفراط في تناول الحلويات والسكريات.. فهذه أضرارها

ترتبط الأعياد والاحتفالات بعادات وتقاليد يومية لعل أبرزها تناول الحلويات والسكريات، ويفضل الكثير تناول أشكالًا مختلفة من الحلويات الدسمة، والإفراط في تناولها يحمل الكثير من النتائج العكسية على الصحة، ويجب الحذر أيضًا من أن المشروبات السكرية والحلوى والمخبوزات ومنتجات الألبان المحلاة هي المصادر الرئيسية للسكر المضاف، والسكر الزائد يؤثر سلبًا على جسمك بعدة طرق، وفق ما ذكر موقع webmed.

ويقدّم موقع الجرنال نيوز أضرار الإفراط في السكر على الصحة:
– أضرار على الكبد:
يحتوي السكر الزائد على شراب الذرة عالي الفركتوز أو الفركتوز، الفركتوز عملية في الكبد ويمكن أن تتلف الكبد بكميات كبيرةعندما يتحلل الفركتوز في الكبد يتحول إلى دهون وهذا بدوره يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

– زيادة مستويات الدوبامين:
يسمح تناول السكر إلى زيادة كبيرة في مادة كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة تسمى الدوبامين ، وهو مايفسر سبب رغبتك في احتساء قطعة حلوى في أوقات متأخرة من الليل حيث أن الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضراوات، لا تجعل الدماغيفرز قدرًا كبيرًا من الدوبامين ، يبدأ دماغك في احتياج المزيد والمزيد من السكر للحصول على نفس الشعور بالسعادة.

التأثير السلبي على البشرة:
يرتبط السكر الزائد بالبروتينات في مجرى الدم ويخلق جزيئات ضارة تسمى “AGEs” هذه الجزيئات تؤدي إلى شيخوخة بشرتك لقد ثبت أنها تلحق الضرر بالكولاجين والإيلاستين في بشرتك.

  • التأثير على المزاج:
    ربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين، فتناول الحلوى أو البسكويت يمكن أن تمنحك دفعة سريعة من الطاقة أو ارتفاع السكر عن طريق رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، عندما تنخفضمستوياتك مع امتصاص خلاياك للسكر ، قد تشعر بالتوتر والقلق، ويعرف أيضًا باسمتحطم السكرالمخيف ولكن إذا كنت تستخدمالحلوى كثيرًا، يبدأ السكر في التأثير على حالتك المزاجية.
  • التأثير على المفاصل:
    يسمح تناول الكثير من الحلويات إلى تفاقم آلام المفاصل بسبب الالتهابات التي تسببها في الجسم، وتبين الدراسات أن استهلاك السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ضعف الأسنان:
    يؤدي تناول الكثير من الحلوى إلى تلف الأسنان وتسوسها.
شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.