باين من عنوانه

شم النسيم.. تعرف على فوائد الرنجة.. أبرزها منع فقر الدم

يحرص الكثير من المصريين على تناول سمك الرنجة اليوم الإثنين الموافق الثالث من شهر مايو تزامنًا مع حلول عيد شم النسيم  الذي يعتبر من أبرز الطقوس التي يحرص العديد من الأشخاص على القيام بها. ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الرنجة المخللة على تقليل خطر الإصاية بالعديد من الأمراض المزمنة وفق ما ذكر موقع webmd.

ويستعرض موقع الجرنال نيوز الفوائد الصحية لتناول الرنجة بالتزامن مع شم النسيم، على الشكل التالي:

1- منع فقر الدم: يساهم الحديد الموجود في مخلل الرنجة الجسم على إنتاج الهيموجلوبين ، وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تساعد الدم على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد ، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموغلوبين للقيام بهذه الوظيفة بشكل جيد ، مما يؤدي إلى فقر الدم والشعور في التعب والدوار مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التنفس والصداع.

2- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: توصل الباحثون إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق تقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الموت القلبي المفاجئ ، وخفض مستويات الكوليسترول الثلاثية في مجرى الدم، وتقليل معدل نمو اللويحات المسدودة في الأوعية الدموية، و عن طريق منع الالتهاب وتكوين جلطات الدم. يمكن أن تؤدي كل من هذه العوامل في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

3- دعم وظائف الجسم الأساسية: يساهم فيتامين ب12 في دعم العديد من الوظائف في جميع أنحاء الجسم ، ومنها وظائف المخ السليمة وصيانة الخلايا العصبية الصحية، جنبًا إلى جنب مع حمض الفوليك (فيتامين ب 9) ، فإنه يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.

المخاطر المحتملة من مخلل الرنجة

تعتبر الرنجة المملحة غنية بالصوديوم ، والتي يمكن أن تسهم في ارتفاع ضغط الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. ويوجد بدائل صحية عن الرنجة المخللة وهي الرنجة المدخنة، والتي تحتوي على مستوى أقل بكثير من الصوديوم، أو الرنجة الطازجة التي لم يتم علاجها أو تدخينها.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.