باين من عنوانه

الصداع النصفي أبرزها.. 5 علامات تدل على إصابتك بالجفاف.. تعرف عليها

يوصي المختصون بتناول 16 كوبًا، أس ما يعادل 3.5 لترًا من الماء للنساء و 11 كوبًا ما يعادل 2.5 لترًا للرجال، يوميًا لتجنب الجفاف وللحفاظ على ترطيب الجسم كجزء حيوي من أسلوب حياة صحي، حيث أنّ الجفاف ليس مجرد خسارة مفرطة للماء من الجسم، لكنه أيضًا هو فقدان للمعادن الحيوية، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل شائعة مثل الصداع النصفي وتقلص العضلات والتعب والدوخة، وفي بعض الحالات يحدث الإسهال، والتقيؤ، كما يمكن أن يؤثر أيضًا سلبًا على وظائف مختلفة في الجسم، وفق ما أشار إليه موقع “food.ndtv”.

ويستعرض موقع الجرنال نيوز أبرز علامات الجفاف على الشكل التالي:
1- الصداع النصفي: عندما نفقد الماء من أجسامنا بسبب قلّة الماء ونشعر بعدم ترطيب أنفسنا طيلة اليوم، يتقلص دماغنا بعيدًا عن الجمجمة ما يتسبب في صداع الجفاف أو حتى الصداع النصفي في حالة الجفاف المزمن.

2- آلام الجوع: غالبًا ما يخطئ ويرسل إشارات ببعض آلام الجوع، بينما تكون المشكلة الحقيقة هي معاناة الجسم من الجفاف.

3- رائحة الفم الكريهة: تنتج الغدد اللعابية لدينا العديد من العوامل المضادة للبكتيريا، عندما نشعر بالجفاف، فإنه يتوقف عن إنتاج اللعاب ما يسبب فرط نمو البكتيريا ورائحة الفم الكريهة، كما يؤدي نقص اللعاب إلى جفاف الفم وتشقق الشفتين.

4-الجلد الجاف أو المتورد: يؤدي الجفاف إلى فقدان المرونة والرطوبة ما قد يؤدي إلى جفاف الجلد أو احمراره.

5- لون البول: يعتبر البول الأصفر الغامق علامة تحذيرية بأن الجسم لا يتلقى كمية كافية من الماء.

علاج الجفاف المزمن:
تعتبر الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية للعلاج أو تجنب الجفاف المزمن هي شرب الماء ودمج السوائل في النظام الغذائي المليء بالمعادن والفيتامينات والإلكتروليتات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والكلوريد.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.