باين من عنوانه

ترطيب الجسم أبرزها.. فوائد صحية للبطيخ.. تعرف عليها

يعتبر البطيخ من الفواكه المفضلة لدى الكثيرين خلال فصل الصيف، حيث يتميز بفوائد كثيرة وهامة لجسم الإنسان، خاصة أنه خفيف على المعدة ويساعد في تقليل الوزن كما أنّه يساهم في ترطيب الجسم، وفق ما ذكر موقعهيلثالصحي.

ويستعرض موقع الجرنال نيوز فوائد البطيخ على الشكل التالي:
ترطيب الجسم: يحتوي كوب واحد البطيخ على 5 أونصات من الماء، ويؤدي استهلاك السوائل الغنية بالعناصر الغذائية في ترطيب درجة حرارة الجسم، وتفيد الدراسات إلى أن فقدان 1 – 3 % من سوائل الجسم، يعصف بالحالة المزاجية ويقلل من التركيز.

  • غنية بالعناصر الغذائيةيحتوي البطيخ على كثيرٍ من العناصر الغذائية وقليلٍ من السعرات الحرارية، فكوب واحد منالبطيخ يوفر 45 سعرة حرارية، 11 غراماً من الكربوهيدرات، 9 منها سكر طبيعي، وفيه أيضاً كميات من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة. وفق ما ذكر موقع سكاي نيوز.
  • تحسين أداء الشريين: يتضمن البطيخ على مادة سترولين، التي تعمل على تحسين أداء الشريين وخفض ضغط الدم، عبر مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء. وكشفت دراسة أن الرياضيين الذين تناولوا 16 أونصة من عصير البطيخ قبل التمرين بساعة، شعروا بانخفاض ألم العضلات وتعافٍ أسرع لمعدل ضربات القلب مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبًا وهميًا.
  • التحكم بالوزن: يساعد البطيخ على تحكم الإنسان في الوزن المثالي، خاصة عند تناوله عوضًا عن الوجبات الخفيفة المكونة من الحلويات المصنّعة. وتوصلت دراسة إلى أن البطيخ يساعد على تعزيز شعور الشبع بدرجة أكبر من البسكويت.
  • الألياف: رغم أن البطيخ ليس غنيًا بالألياف، لكن الألياف الموجودة به تدعم صحة الأمعاء، فهو يحتوي على البريبايوتكس، وهو نوع من الألياف التي تحفز نشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة، كما أنّ البريبايوتكس يعزّز من امتصاص المعادن، وتحسّن مستويات السكر في الدم والأنسولين، وقد تحمي من سرطان القولون.
  • مضاد الأكسدة: يعد البطيخ من أفضل مصادر اللايكوبين، مضاد الأكسدة الذي يوفره الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان،  والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

ويتزامن موسم البطيخ مع فصل الصيف، حيث ترتفع الحرارة واشتداد أشعة الشمس، وقد يوفر البطيخ حماية منذ هذه الأشعة، على الرغم من أن التأثيرات ليست فورية.

يشار إلى أنّ كوب ونصف من البطيخ يحتوي على حوالي 9 إلى 13 ملليغرامًا من اللايكوبين، بما يقلل من حروق الشمس بعد 10 أسابيع من استهلاك البطيخ، وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.