باين من عنوانه

مصر.. افتتاح طريق الكباش التاريخي في الأقصر.. شاهد

تستعد الحكومة المصرية للانتهاء من أعمال ترميم عدد من المواقع الأثرية والتاريخية في مدينة الأقصر، ضمن مشروعها الطموح الذي يهدف إلى تحويل المدينة الواقعة في الجنوب متحفًا مفتوحًا لما تضمه من معابد ومقابر وطرق تاريخية فريدة.

وزير السياحة والآثار خالد العناني
أعلن وزير السياحة والآثار خالد العناني عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع ترميم قاعة الأساطين الكبرى في معابد الكرنك، حيث تركزت الأعمال على تنظيف أسطح الأعمدة الضخمة التي تتوسط قاعة الأساطين الكبرى، والتي يبلغ عددها 12 أسطونًا وهو ما أعاد هذه الأساطين إلى رونقها الذي كانت عليه من خلال إظهار الألوان الأصلية لنقوش هذه الأساطين بشكل رائع.

مصر تستعد للاحتفال بـ«الأقصر في ثوبها الجديد» | الشرق الأوسط

وأشار العناني إلى أن “أعمال المرحلة الثانية من ترميم تماثيل الكباش بالفناء الأول بالكرنك قاربت على الانتهاء، حيث تم ترميم وتقوية 19 تمثالاً من تماثيل الكباش في الجانب الشمالي من الفناء، وتم بناء مصطبة حديثة قوية عوضاً عن القاعدة القديمة المتهالكة، وجار حالياً إعادة التماثيل المرممة إلى مكانها الأصلي، ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع في غضون أيام قليلة”.

جولة رئيس الوزراء بالأقصر لتفقد المشروعات السياحية والخدمية والتنموية - اليوم السابعمصر تستعد لحدث تاريخي جديد في نوفمبر.. افتتاح عالمي لـ"طريق الكباش"

وزارة الآثار المصرية
صرحت وزارة الآثار المصرية عن الانتهاء بنسبة 98 % من أعمال تطوير الطريق الفرعوني، ولم يتبق سوى اللمسات الأخيرة التي ستنتهي خلال الأسابيع المتبقية قبل حفل الافتتاح المتوقع في بداية شهر نوفمبر المقبل، وشهدت الاستعدادات أيضًا تحديد تصميمات الملابس والأزياء التي سيرتديها المشاركون في حفل الافتتاح، إضافة إلى اختيار الموسيقى المصاحبة للحفل.

بالصور.. "مدبولي" يتفقد الحفريات أسفل قصر توفيق باشا أندراوس | مصراوى

وواصلت محافظة الأقصر استعداداها لإقامة حفل الافتتاح العالمي، باستكمال أعمال التجميل وزراعة المساحات الخضراء، وطلاء واجهات المباني المحيطة بالمنطقة، وتزيين الميادين والأسواق بالمدينة حتى تتناسب مع تطوير المدينة بالكامل، وتطوع 400 شاب وفتاة من أبناء مدينة الأقصر التاريخية، من أعضاء فرق الكشافة وأندية التطوع، للمشاركة في بروفات الحفل الكرنفالي للافتتاح المرتقب، والذي سيكون على طريقة موكب المومياوات الملكية.

ويُعد طريق الكباش الفرعوني من أقدم المسارات في التاريخ، الذي يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك على مسافة 2700 متر، وبه 1200 تمثال فرعوني يتميز بشكله ذي رأس الكبش.

الأخبار

زيارة رئيس مجلس الوزراء
تفقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، يوم الثلاثاء الموافق السابع عشر من شهر مارس 2021، عددًا من المشاريع السياحية والخدمية والتنموية في المدينة، برفقة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، مؤكدًا على أن الحكومة توفر كل الإمكانات اللازمة لإقامة احتفالية كبرى للترويج لمحافظة الأقصر، بعنوان “الأقصر في ثوبها الجديد”، على هامش الانتهاء من مشروع إعادة إحياء طريق المواكب الكبرى المعروف بـ”طريق الكباش”.

وأوضح مدبولي أن: “المشاريع الكبرى التي تنفذها الدولة حاليًا في عدد من المناطق الأثرية في الأقصر، التي تشمل ترميم المعابد وإحياء الآثار الفرعونية بها، ستجعل من هذه المدينة متحفًا مفتوحًا يلفت أنظار السائحين من كل أنحاء العالم”.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.