باين من عنوانه

“الآثار” تفتتح طريق الكباش في الأقصر بحضور الرئيس السيسي.. شاهد

تستعد وزارة السياحة والآثار المصرية يوم الخميس الموافق الخامس والعشرين من شهر نوفمبر 2021، لافتتاح طريق المواكب الملكية والمعروف بـ طريق الكباش، في تمام الساعة الـ7.30 مساءً، بعد انتهاء عمليات تطويره، الذي يبلغ طوله 2750 مترًا، وكان ملوك مصر القديمة يستخدمونه في الاحتفالات والطقوس الدينية، وهو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في مصر.

مصر: «طريق الكباش الجديد» يرى النور غداً | الشرق الأوسط

ويتضمن حفل افتتاح طريق المواكب الملكية والمعروف بطريق الكباش عدة مفاجآت أبرزها إقامة معرض للصور النادرة من القرن 19 في أماكن محددة على طريق المواكب تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة.

الموعد والقنوات الناقلة لـ حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر غدا - أي خدمة - الوطن

ويشارك في احتفالية افتتاح طريق الكباش البالون الطائر وسيتم تصويره بواسطة طائرة “درون”، أثناء إقلاع وهبوط البالون في سماء البر الغربي، وأسطول من الحناطير لتقديم عروض رائعة ومتنوعة، وعدد من المراكب النيلية تحمل بعض اللافتات.

وستقام  احتفالية “الأقصر.. طريق الكباش”، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيحضر الحفل عدد من الوزراء، وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقد تم  تنفيذ معرض للصور النادرة من القرن 19 في أماكن محددة على طريق المواكب، والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية، وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة، ويعتبر الطريق واحدًا من أقدم المسارات المصرية القديمة، حيث يبلغ طولة 2700 متر، ويصطف على جانبيه حوالي 1300 كبش، بين الواحد والآخر مسافة 4 أمتار.

مصر تُعلن موعد افتتاح طريق الكباش الأثري - صحيفة الاتحاد

وكشف وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، أن هذه الاحتفالية ستبرز وتلقي مزيدًا من الضوء على مقومات الأقصر السياحية والأثرية، إلى جانب ما تم بها من أعمال تطوير ورفع كفاءة للبنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين ومشروعات الترميم.

وأشار العناني إلى تمنياته بأن يكون هناك احتفالات وفعاليات كثيرة طوال العام في كافة المحافظات السياحية المصرية، وهو ما يتم العمل على تحقيقه وفقًا لملامح الاستراتيجية الإعلامية التي أعدتها الوزارة للترويج دوليًا للمقصد السياحي المصري، لافتًا إلى أنه يتم الآن الاستعداد لتنظيم فعالية جديدة في محافظة أسوان، وفعالية آخرى بمدينة سانت كاترين خلال الفترة المقبلة.

موعد انطلاق احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر | مصراوى

وأوضح مدير عام آثار البر الغربي في االأقصر، فتحي ياسين، إن “طريق الكباش هو المسار المقدس الذي يحكي كيف تتواصل الديانة المصرية القديمة عبر العصور، فتجد على جانبيه المسجد والكنيسة والمعبد”، مشيراً إلى أن “الطريق كان مساراً مقدساً لاحتفال ديني يمتد تاريخه إلى أكثر من أربعة آلاف عام، وهو عيد الأوبت”.

وأضاف مدير متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية، الدكتور حسين عبد البصير، أن “عيد الأوبت هو احتفال مصري قديم كان يُقام سنوياً في طيبة (الأقصر) في عصر الدولة الحديثة وما بعدها، وخلاله كان يتم نقل تماثيل آلهة ثالوث طيبة المكون من الإله آمون والإلهة موت وابنهما الإله خونسو داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي، من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر، حيث يلتقي المعبود آمون رع رب معابد الكرنك مع المعبود آمون رب معبد الأقصر، لإعادة تتويج الملك وتجديد شرعيته لحكم البلاد”.

التفاصيل الكاملة لأوبريت حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر.. برا ونهرا وجوا - مصر - الوطن

وتابع عبد البصير قائلًا: “طريق الكباش، أو طريق (أبو الهول) بمعنى أدق، هو طريق يمتد بطول نحو 2700 متر، تصطف على جانبيه تماثيل أبو الهول برأس كبش، رمزاً للمعبود آمون رع، وأطلق المصري القديم على هذا الطريق اسم (وات نثر)، بمعنى (طريق الإله)”.

وشهدت الأقصر على مدار الأيام والأسابيع الماضية استعدادات كبيرة لتنظيم الاحتفال، ليكون مبهرًا على غرار الاحتفال بنقل المومياوات الملكية والذي شهدته القاهرة قبل عدة شهور، وتأمل مصر أن يساهم الاحتفال في تنشيط حركة السياحة في المحافظة، والتي بدأت تنتعش فعلياً خلال الفترة الأخيرة، وشهدت زيادة في الإشغالات الفندقية بنسبة 20 في المائة.

تعرف على موعد افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 في الأقصر

وعمل فريق مكون من 60 أثريًا و150 من المتخصصين في أعمال الترميم العلمي، إضافة إلى 300 من خرجي الآثار والمرممين، للانتهاء من ترميم الكباش الأثرية، على جانبي الطريق.

وبدأ إنشاء طريق الكباش في عهد الأسرة الثامنة عشر، نحو 1500 عام قبل الميلاد، واستمر العمل به حتى عهد الملك نختنبو، من الأسرة 30، عام 300 قبل الميلاد، ويعود تاريخ مشروع تطوير طريق الكباش إلى عام 2006 حيث بدأت وزارة الثقافة في ذلك الوقت مشروعًا لإحياء الطريق والكشف عن باقي التماثيل المدفونة تحت التعديات السكنية، وواجه المشروع عددًا من الصعوبات لإزالة التعديات السكنية التي تعيق استكمال الطريق، وتوقف المشروع بعد عام 2011. ثم أعيد استكماله من جديد عام 2017.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.