باين من عنوانه

لبنان يعلن فتح باب الترشح للانتخابات النيابية بدءًا من يوم الإثنين

كشفت الحكومة اللبنانية عن فتح باب الترشح للانتخابات النيابية اللبنانية المقررة منتصف مايو المقبل، اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق العاشر من شهر يناير 2022 حتى 15 مارس المقبل، وسط أزمات سياسية واقتصادية يعج بها البلد، زادت وطأتها منذ استقالة الحكومة السابقة على وقع انفجار مرفأ بيروت العام قبل الماضي.

وتم تسجيل حوالي ربع مليون ناخب لبناني في الخارج للتصويت في الانتخابات المقبلة قي البرلمان المكون من 128 مقعدا، ما يوازي نحو ثلاثة أمثال الرقم السابق المسجل في انتخابات 2018.

ويعيش لبنان أزمات اقتصادية وسياسية طاحنة، مستمرة منذ شهور، جراء نقص السلع الأساسية والوقود والكهرباء والأدوية، حيث تسعى حكومة نجيب ميقاتي إلى وضع خطة لإنقاذ الاقتصاد مع البنك الدولي حيث وصف البنك الأزمة في لبنان، بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف قرن، وباتت معها احتياطيات المصرف المركزي بالعملات الأجنبية بالكاد تكفي الحد الأدنى من الاحتياطي الإلزامي.

وبدأ لبنان عام 2022 وهو ما زال غارقًا في أزماته المستمرة، إلا أن بعض التغيرات المتوقعة في 2022 تشير إلى احتمالية حدوث انفراجة، أبرز هذه التغيرات هي الانتخابات النيابية المتوقع أن تشهد منافسات حادة، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة والأزمات التي تعيشها البلاد.

صور ولافتات مسيئة للسعودية في بيروت والسلطات اللبنانية تتحرك
حسن نصر الله يهاجم السعودية ولبنان يتبرأ منه.. تفاصيل
لبنان يشهد احتفالات مرعبة في ليلة رأس السنة.. فيديو

لبنان: توقيف 3 أشخاص بتهمة إطلاق النار ليلة رأس السنة
السلطات اللبنانية تحبط محاولة تهريب 9 ملايين حبة “كبتاغون” إلى الخليج
السيسي يبحث تعزيز العلاقات مع لبنان في قصر الاتحادية.. شاهد

وتقدم “حزب الله” في انتخابات مايو 2018، التي كانت أول انتخابات برلمانية تجري في لبنان منذ 2009، إذ قام المجلس النيابي منذ 2013 بالتجديد لنفسه، لتعذر التوصل إلى قانوني انتخابي جديد، واعتباره الأوضاع الأمنية غير صالحة لإجراء الانتخابات.

جورج قرداحي يستقيل رسميًا من منصبه ويؤكد: لم أستجب لـ”حزب الله”
قرداحي يوجه رسالة لولي العهد السعودي بعد استقالته.. تفاصيل

وتقسم مقاعد المجلس النيابي بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين، وبالتناسب بين المذاهب، وينتظر أن ينتخب المجلس الجديد رئيسًا جديدًا للبلاد. وانتخب الرئيس الحالي ميشال عون رئيسًا للبنان عام 2016، بعد شغور المنصب لنحو 29 شهرًا. وتنتهي ولاية عون بنهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.