باين من عنوانه

السعودية: أول حكم علني في المملكة ضد متحرش جنسيًا

صدر أول حكم بالتشهير بحق مواطن في المدينة المنورة، بعد إدانته بالتحرش بامرأة، وأصدرت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة حكمها بالسجن والغرامة والتشهير بالمتحرش، وتضمن منطوق الحكم فرض غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال، والسجن لمدة 8 أشهر، والتشهير به.

وأوضح عضو النيابة العامة السابق، المحامي صالح مسفر الغامدي، أن نظام مكافحة جريمة التحرش صدر في عام 1439 (هجري)، ويتكون من 7 مواد قانونية، وجرى تعديل المادة السادسة منه بإضافة فقرة تحمل الرقم (3)، بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 1442/6/1 ليكون نص المادة كالآتي “يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية”.

 

وأضاف الغامدي: “نص الفقرة (1) من المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش، بأن يعاقَب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يرتكب جريمة تحرش. ويطبق النظام على أي مدان سواء كان رجلا أو امرأة”.

ويٌعرف النظام جريمة التحرش على أنها كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة، وفقًا لما نصت عليه المادة الأولى من نظام مكافحة جريمة التحرش.

السلطات السعودية تقبض على مواطن ادّعى النبوة وهدد المارة بسلاح
الحكومة المصرية تكشف رسوم وضوابط العمرة
السعودية تكشف موعد سماح رحلات العمرة أمام المصريين وتعلن الشروط
السعودية تكشف عن شروط جديدة لأداء مناسك العمرة.. تفاصيل
مصري يسافر بدراجته النارية من القاهرة إلى مكة لأداء العمرة.. شاهد
السعودية تعلن منح تصاريح العمرة والصلاة في الحرمين بشرط حاسم.. تفاصيل
مصر تضع شروطًا جديدة للراغبين بأداء العمرة.. تفاصيل

السلطات السعودية تتخذ قرارًا جديدًا بشأن زيارة قبر الرسول  
السعودية.. جدل كبير بسبب دهس رجل بعد صلاة الفجر وسرقته.. شاهد
السعودية: إحباط تهريب كمية كبيرة من المخدرات عبر ميناء جدة
السعودية: راقصات “شبه عاريات” في مهرجان شتاء جازان يثير الغضب في المملكة

وصادقت محكمة الاستئناف في السعودية على الحكم الذي أصدرته إحدى محاكم منطقة مكة المكرمة، ببراءة إمام مسجد من تهمة التحرش بعاملة منزلية، وردت المحكمة طلب المدعي بتعزير إمام المسجد، حسبما ذكرت صحيفة “عكاظ”.

وتعود تفاصيل القضية إلى اتهام مواطن إمام مسجد تربطه به صلة قرابة، بالتحرش بخادمته، وقدم بلاغًا ضده، وفتحت النيابة العامة تحقيقًا ثم أحيلت الدعوى إلى المحكمة، وانتهت بصدور حكم برد الدعوى لعدم ثبوتها.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.