باين من عنوانه

بعد زلزال قبرص: نصائح بسيطة للتعامل مع الزلازل في المنزل

أثار زلزال قبرص الذي حدث فجر أمس الثلاثاء الخوف والهلع لدى العديد من الأشخاص، حيث شعر به 6 دول أخرى، ما يثير الفزع لدى الغالبية العظمى من السكان أثناء تواجدهم بالمنزل.

ويبحث الكثير من السكان عن سبل الهروب إلى الخارج للبقاء في أمان، إلا أن هناك بعض الأمور قد تؤتي نتائج عكسية وتزيد فرص التعرض للوفاة، ويجب الانتباه إلى أن معظم الإصابات والوفيات المرتبطة بالزلازل تحدث نتيجة سقوط بعض الأشياء على الرأس والجسم، مثل النجف والزجاج والأرفف وخزانة الكتب وغيرها.

وقدمت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، مجموعة من الإرشادات التي يجب الالتزام بها عند حدوث الزلازل، وتشمل ما يلي:

1- لا تحاول الجري خارج المنزل أو إلى أي غرف أخرى أثناء الزلزال، لأن البقاء في نفس المكان يقلل مخاطر التعرض لأي إصابة.

2-خلال الثواني القليلة الأولى التي تسبق اشتداد الزلزال، يُراعى الابتعاد سريعًا عن الزجاج أو الأشياء المعلقة أو النجف أو أرفف الكتب أو أي أثاث كبير الحجم يمكن أن يسقط.

3-أخذ أي شيء يمكن أن يحمي الرأس والوجه من الطوب المتساقط والزجاج المكسور.

4- إذا كنت في المطبخ، فلا بد من إغلاق البوتجاز بسرعة والوقوف في مكان آمن.

5- إذا كنت مستلقيًا على السرير، فلا يجب الحركة، بل يمكن الإمساك بوسادة لحماية الرأس جيدًا.

6- لا يجب الوقوف في المداخل، لأنها ليست أفضل مكان بالمنزل، لكن يفضل الاختباء تحت إحدى الطاولات.

7- تجنب استخدام المصاعد، لأنه من المحتمل أن تنقطع الكهرباء، أما إن كان الشخص داخل المصعد بالفعل، فيجب الحرص على الهدوء وطلب النجدة من الآخرين عن طريق النقر على الأجزاء الصلبة أو المعدنية.

8- إن كنت في مكان مزدحم، فلا يجب التسارع والجري إلى المداخل، فالجميع سيفكر بهذه الطريقة، لكن من الأفضل تغطية الرأس والبقاء في وضع ومكان مناسب.

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.